القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

الصيام المتقطع والصيام: الصيام لإنقاص الوزن ، هل ينفع؟

  • الفوائد الصحية للصيام المتقطع

 من بين الاتجاهات الغذائية الحالية الصيام المتقطع. أكثر من نظام غذائي ، هذه الطريقة الجديدة في تناول الطعام سيكون لها العديد من الفوائد الصحية. أصبح الصيام لإنقاص الوزن سر التخسيس الجديد. في هذه المقالة ، تعرف على الفوائد الحقيقية للصيام وكيفية ممارسته مع صيام قائمة خاصة ليوم نموذجي.

الصيام المتقطع والصيام: الصيام لإنقاص الوزن ، هل ينفع؟
الصيام لإنقاص الوزن

ما هو الصيام المتقطع؟

يتكون هذا النوع من النظام الغذائي من التناوب بين فترات الصيام بأطوال متفاوتة وفترات تناول الطعام. أكثر مرونة وسهولة في الوصول إليها من الصيام الصارم الذي لا يسمح بتناول أي طعام ، يتيح لك الصيام المتقطع الاستمتاع بنفس الفوائد الصحية. هناك طرق مختلفة لممارسة الصيام المتقطع: الصوم الجزئي ، طريقة 5: 2 ، الصوم ، إلخ.

الفوائد الصحية للصيام

للصوم فوائد كثيرة للجسم. خاصة في مجتمعنا حيث الإفراط في تناول الطعام والوجبات السريعة هما حقيقتان شائعتان.

فيما يلي أهم الفوائد الصحية للصيام:

  • يخفض من إنتاج الأنسولين وتخزين السكر والدهون في الجسم
  • يحفز التخلص من الدهون
  • تحكم أفضل في أحاسيس الطعام
  • يحفز إفراز هرمون النمو
  • يحسن الأداء البدني والفكري ويقلل من وقت الشفاء
  • يعزز تجديد الخلايا
  • يسمح بتطهير الكائن الحي ويحفز وظيفة البلعمة الذاتية أو التنظيف الذاتي للكائن الحي بواسطة خلاياه
  • يقلل من أكسدة الخلايا والشيخوخة المبكرة للخلايا
  • يمنع زيادة الوزن وبعض الأمراض المرتبطة به: أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وما إلى ذلك.

  •  الصيام لانقاص الوزن: رأي اختصاصي التغذية

الصيام لانقاص الوزن هو الاتجاه الجديد. كما ذكرنا سابقًا ، الفوائد الصحية للصيام عديدة ومثيرة للاهتمام. ومع ذلك ، في سياق فقدان الوزن ، يجب أن تكون حذرًا. في الواقع ، يمكن أن يتسبب الصوم المتقطع غير الخاضع للرقابة والذي يتم إجراؤه بشكل سيئ في أضرار أكثر من الفوائد. التعب ، الإحباط ، الإكراهات الغذائية ، الرغبة الشديدة ، إلخ. كلها آثار سلبية يمكن أن تجهد الجسم.

لتجنبها ، من الضروري طلب المشورة الطبية قبل البدء في الصيام وأن يرافقك متخصصون في الطعام. ضع في اعتبارك أيضًا أن الصيام ليس نظامًا غذائيًا ولكنه طريقة لتناول الطعام. لا يجب أن يكون فقدان الوزن هو الدافع الوحيد لأنه يمكن أن يجعل الأمور صعبة وتكرار الأخطاء.

  •  أهم الأخطاء التي يجب تجنبها لنجاح الصيام المتقطع

الصيام لانقاص الوزن ليس سهلاً كما يبدو. في الواقع ، يمكن لبعض الأخطاء الشائعة جدًا أن تدمر كل جهودك وتجعل الصيام المتقطع يأتي بنتائج عكسية.

فيما يلي قائمة بالأخطاء الرئيسية التي يجب تجنبها من أجل صيام ناجح.

عدم شرب كمية كافية من الماء
يتطلب التخلص من الفضلات والسموم الأيضية ترطيبًا كافيًا. فغالبًا ما يكون عطشك أقل بكثير. لذلك من الضروري الانتباه إلى هذه النقطة وشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا ، مع توزيع المدخول على مدار اليوم.



تناول ضعف الكمية خلال أوقات تناول الطعام

عند الصيام ، قد يكون من الصعب الحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال فترات تناول الطعام. في الواقع ، من المغري للغاية الانقضاض على الطعام ، وتناول كميات أكبر والتحول إلى الأطعمة الممتعة. الآن هذا خطأ كبير. إن جودة النظام الغذائي خلال فترات تناول الطعام مهمة مثل فترات الصيام نفسها. وبالتالي ، سيكون من الضروري الترويج للوجبات الغنية بالنباتات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والأحماض الدهنية الأساسية.

ضع أهدافًا يصعب تحقيقها

الصوم تمرين معقد. لتجنب العثرات ، يوصى بتناولها تدريجيًا والاستماع إلى جسدك قبل أي شيء آخر. إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تصوم فيها ، فحاول وضع أهداف لنفسك على مراحل. ابدأ بتحريك وقت الوجبة إلى الأمام في المساء ، وارجع وقت الإفطار قليلاً إلى الوراء في الصباح ، إلخ. بهذه الطريقة ، ستتمكن من زيادة وقت الصيام ببطء دون الإضرار بجسمك.

سريع لانقاص الوزن فقط

الصيام المتقطع هو أسلوب حياة أكثر من كونه نظامًا غذائيًا. الغرض منه ليس فقدان الوزن ، على الرغم من أنه يساعد. إن تلخيص الصيام لهدف واحد فقط يمكن أن يجعل الأمر أكثر تعقيدًا. هذا لأنك تخاطر بفقدان جميع الفوائد الأخرى للصيام (الفسيولوجية والنفسية) والاستسلام بسرعة أكبر. أيضًا ، يمكن أن يكون الأمر محبطًا ومذنبًا في حالة وجود فجوة في النظام الغذائي أو فقدان الوزن الذي يعتبر بطيئًا للغاية.


انت الان في اخر مقال