القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

المهندس التونسي رياض عبد الهادي يتوّج بالجائزة الأولى لمسابقة "نجوم العلوم"

 رياض عبد الهادي يتوّج بالجائزة الأولى لمسابقة "نجوم العلوم"

تمكّن ابن صفاقس المهندس رياض عبد الهادي، مساء الأمس الجمعة 22 أكتوبر 2021 من التتويج بالنسخة 13 من برنامج "نجوم العلوم"، بعد حصوله في النهائي على مجموع 39.4 % من تصويت الجمهور و علامات لجنة التحكيم.



وقد شارك رياض بمشروعه المتمثل في إنجاز بطارية ذكية محمولة بتكنولوجيات حديثة تتميز بقدرتها على سرعة الشحن في 10 دقائق ونال الجائزة الأولى التي تبلغ قيمتها 300 ألف دولار أمريكي.

تتميز البطارية الهجينة لترشيد شحن الطاقة، التي أطلق عليها اسم «هاي باو»، بإمكانية شحن نفسها بالكامل في غضون دقائق نتيجة لنظام تخزين الطاقة الفريد الذي يجمع بين بطاريات الليثيوم أيون وتقنية المكثف الفائقة.

هذا ويوفّر ابتكار عبد الهادي طريقة مبتكرة وفعّالة للجميع لشحن أجهزتهم في ظل حياتهم المزدحمة، ويشجعنا اختراع رياض على التكيّف مع حياتنا سريعة النمط.

 برنامج "نجوم العلوم"

  • يذكر أن برنامج "نجوم العلوم" هو برنامج أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر رائد في العالم العربي في مجال الابتكار، ويهدف إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

  • وأكد رياض عبد الهادي في تصريح للديوان أف أم أنه حوالي الآلاف شاركوا في هذا البرنامج وتم اختيار 150 مشاركا في مرحلة أولى ومن ثم اختيار 30 مشاركا خلال الحلقات الأولى من بث البرنامج ليتم بعد ذلك انتقاء 8 مشاركين وهو من بينهم لتطبيق أفكار مشاريعهم.

قرار لجنة التحكيم

وأضاف عبد الهادي أن اللجنة المتكونة من خبراء ستقوم بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة وإختبارها ليبقى المتأهلين لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على اللقب والجائزة مشيرا إلى أنه يتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور
"وبرنامج نجوم العلوم" هو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.